الرباط – 27 يونيو 2018 : حصول 121 مدرسة إيكولوجية على شارة اللواء الأخضر لسنة 2018

تضاعف عدد المدارس الإيكولوجية التي نالت شارة اللواء الأخضر في سنة 2018 و التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة. بذلك يشهد هذا البرنامج نجاحا كبيرا.

سترفع 121 مدرسة إيكولوجية اللواء الأخضر عند الدخول المدرسي لسنة 2018، مقابل 68 مدرسة سنة 2017، أي تقدم واضح بنسبة 78 بالمائة. وقد نجحت هذه المدارس في الالتزام بالمراحل السبع الضرورية من أجل نيل الشارة واشتغلت على ثلاثة محاور من بين المحاور السبعة المقترحة من طرف برنامج المدارس الإيكولوجية وهي: التقليص من استهلاك الماء، والتقليص من استهلاك الطاقة، والتدبير الجيد للنفايات، والمحافظة على التنوع البيولوجي، والعناية بالتغذية الجيدة، وإشاعة التضامن، والتغيرات المناخية.

وقدحصلت 33 مدرسة أخرى على الشهادة البرونزية لاشتغالها على محور واحد، فيما نالت 53 مدرسة الشهادة الفضية لاشتغالها على محورين اثنين. وفي السنة القادمة، سيكون بإمكان هذه المدارس أن تخطو خطوة أخرى نحو اللواء الأخضر الذي يتطلب الحصول عليه ثلاث سنوات من الالتزام والاجتهاد.

 

ويتبنى برنامج المدارس الإيكولوجية مقاربة ملموسة، تقوم على تقاسم التجارب والعمل الميداني، من أجل تحسيس المتعلمات والمتعلمين بأهمية المحافظة على البيئة. ففي المدرسة الإيكولوجية « التقدم »، بمدينة تاوريرت، قام التلاميذ بحساب المصابيح المتوهجة التقليدية والمصابيح الاقتصادية، ليستنتجوا بذلك أنه بوجود 43 بالمائة من المصابيح الاقتصادية، مازال بإمكان المدرسة توفير المزيد من الطاقة. وبمدينة أكادير، أجرى تلاميذ مدرسة « فاطمة الفهرية » نشاطا تحسيسيا حول ضرورة حماية المحيطات من التلوث، وذلك بإنجاز لوحة فنية معتمدين في ذلك على مواد أعيد تدويرها. كما زين تلاميذ مدرسة « ابن جبير المكناسي »، بمدينة مكناس، فضاءهم المدرسي بجداريات تجسد الرمز الإيكولوجي لمدرستهم وتحسس بأهمية الحفاظ على البيئة.

أما في مدرسة « كم لكويز »، بمدينة السمارة، وهي إحدى مدارس شبكة مدرسة كم التابعة لمؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية، والتي ضمت جميع مدارسها للبرنامج، فقد جهز التلاميذ حديقتهم بنظام ري يعتمد على جرة فخارية مدفونة، وعيا منهم بندرة المياه في هذه المنطقة الصحراوية.

وأخيرا، ينفتح برنامج المدارس الإيكولوجية للمرة الأولى على أطفال التعليم الأولي، حيث يتم التحسيس بالبيئية أساسا عبر الأشغال اليدوية: ورشة إعادة التدوير، والرسم، وتثمين النفايات، والبستنة…

وقد اعتمدت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بالشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي والتعليم العالمي البرنامج الدولي للمدارس الإيكولوجية سنة 2006. و انتقل عدد المدارس المنخرطة من 17 مدرسة إلى 1930 مدرسة في اثنتي عشرة أكاديمية في المملكة. وهذا يمثل اليوم 870000 تلميذ إيكولوجي تتراوح أعمارهم بين 4 و12 سنة و28000 مدرس.

يتواجد  البرنامج الدولي المدارس الإيكولوجية واللواء الأخضر ب68 دولة

لائحة المدارس الحاصلة على شارة اللواء الأخضر موسم 2018-2017

لائحة المدارس الحاصلة على الشهادة الفضية موسم 2018-2017

لائحة المدارس الحاصلة على الشهادة البرونزية موسم 2018-2017.

 

من نحن