التغيرات المناخية

تعريف المناخ :

المناخ هو مجموعة من الظواهر التي تميز حالة الجو في مكان واحد على فترات زمنية طويلة مثل: درجة الحرارة، الأمطار، أشعة الشمس ، الرطوبة الجوية والرياح… فتداخل هذه العناصر يؤثر على المناخ ويعطيه صبغة خاصة من منطقة لأخرى.

إشكالية تغير المناخ :

تغير المناخ الحالي ظاهرة غير عادية في تاريخ كوكب الأرض أسبابها عديدة من بينها  ، النشاطات البشرية التي ارتفعت وثيرتها منذ الثورة الصناعية الملوثة والمنتجة للغازات الدفيئة التي  تركزت بشكل كبير   و أثرت  على توازنه الطبيعي، مما  أدى إلى ارتفاع درجة الحرارة .

ومن نتائج تفاقم حدة التغيرات المناخية :

 زيادة دفء سطح الكرة الأرضية و حدوث اختلال في مكونات الغلاف الجوي، مما تسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري، ومن تبعات هذه الظاهرة : ( ارتفاع منسوب مياه البحر- الجفاف – الفيضانات -الأعاصير تدهور الغابات- تهديد مصادر المياه العذبة، ،التصحر -الحد من التنوع البيولوجي- انتشار الأمراض…).

المدرسة والتغيرات المناخية:

للحد من ظاهرة التغيرات المناخية يرجى من الأطر التربوية بالمدرسة تشجيع متعلمات ومتعلمي » المدارس الإيكولوجية » على  تغيير سلوكياتهم والتكيف معه للحد من أثره والإنذار المبكر به. وكذلك تمكينهم من معلومات للتعرف على الظواهر المؤثرة على المناخ من خلال أسلوب العيش وكيفية تغيير السلوكيات ايجابيا للمحافظة على البيئة .

 

وتنص الأمم المتحدة في الهدف 13 بخصوص التصدي للتغيرات المناخية وآثاره ،حث المدرسين لمتعلماتهم  و متعلميهم على تبني أنشطة مدرسية  والتحلي بسلوكيات حسنة حتى يكونوا قادرين بشكل إيجابي على التكيف مع تغير المناخ.  من خلال إنجاز:

  • إعادة تدوير النفايات؛
  • تجميع مياه الأمطار و استغلالها في الري و التنظيف؛
  • إنجاز مشاريع تثبيت التربة؛
  • اتباع أنماط عيش مستدامة؛

            – عدم اعتماد على النفط كمصدر أساسي للطاقة فقط . بل اللجوء الى الحلول البديلة كالطاقة المتجددة

            – تشجيع استعمال وسائل النقل الجماعية للوصول إلى المدرسة (المشي والدراجات الهوائية و الترامواي والقطار والحافلات وسيارات النقل العمومي …)

            – تبني سلوك بيئي مسؤول باقتناء السلع والبضائع محليا؛

             – استعمال القفة التقليدية عوض الأكياس البلاستيكية؛

             – تشجيع على توسيع المساحات الخضراء واستعمال السماد الطبيعي مع تفادي المبيدات الكيمائية الملوثة

 

دليل المدارس بشأن العمل المناخي