الحصول التدريجي على شارة اللواء الأخضر
1- الحصول على الشارة

تمهيد

شرعت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة في تبني طريقة جديدة للحصول التدريجي على شارة "اللواء الأخضر"، الهادفة إلى تطبيق المراحل السبعة للبرنامج وخلق حيويةلعمل المؤسسات التعليمية المنخرطة و استمرار أنشطتها من خلال الاشتغال التدريجي على محاور البرنامج. الذي على إثره يمنح للمؤسسات التعليمية المنخرطة في برنامج "المدارس الإيكولوجية "استحقاق يعتمد على ثلاث مستويات : الشهادة البرونزية ، الشهادة الفضية و شارة "اللواء الأخضر" المشروحة أسفله:

كماتعتبر هاتان الشهادتان مرحلة إعدادية للمؤسسات التعليمية من أجل الوصول إلى شارة " اللواء الأخضر ".

السنة الدراسية

محاور البرنامج

الإستحقاق

السنة الأولى

محور واحد

الشهادة البرونزية

السنة الثانية

محورين

الشهادة الفضية

السنة الثالثة

ثلاث محاور

شارة "اللواء الأخضر"

 

وتجدر الإشارة ، إلى أن إمكانية الحصول على شارة "اللواء الأخضر" منذ السنة الأولى ممكن ، شريطة التقيد بالمعايير اللازمة وهي احترام المراحل السبعة والاشتغال على 3 محاور .

يهدف الحصول التدريجي على شارة" اللواء الأخضر" إلى:

-          اعتماد بيداغوجية مشروع التدبير البيئي من طرف المؤسسة التعليمية بالإشراك الفعال للمتعلمات والمتعلمين من خلال تطبيق برنامج "المدارس الإيكولوجية" .

-          التحسين التدريجي للوضعية البيئية للمؤسسة التعليمية من خلال الاشتغال المتواصل على محاور البرنامج .

-          تطوير القدرات المعرفية للمتعلمات والمتعلمين في مختلف المحاور المطروحة للاشتغال .

-          أخذ بعين الاعتبار الترابط الموجود بين المحاور البيئية .

.

2- معايير الحصول على الشارة

شرح وتطبيق طريقة الحصول التدريجي على شارة" اللواء الأخضر":

يتم تطبيقها في إطار المشروع البيئي للمدرسة حسب المحور المختار خلال سنة دراسية وفق مراحل البرنامج. فالمدرسة التي وصلت إلى أحد المستويات أسفله، تستمر في إنجاز محور جديد كل سنة، مع الاستمرار في المحافظة على نفس المستوى الذي وصلت إليه المدرسة أو أكثر.

  • الشهادة البرونزية:

يتم الحصول على الشهادة البرونزية بعد الاشتغال على محور واحد خلالموسم دراسي مع احترام المراحلللبرنامج.

  • الشهادة الفضية:

يتم الحصول على الشهادة الفضية بعد أن تكون المدرسة المنخرطة قد اشتغلت على محورين اثنين ، أو محور جديد ينضاف إلى المحور المشتغل عليه في السنة الأولى .

ويمكن لأي مدرسة أن ترشح نفسها للحصول على الشهادة الفضية منذ السنة الأولى لانخراطها.

  • شارة "اللواء الاخضر" :

وهو المستوى الثالث و أحسن استحقاق دولي يمنح لأي مدرسة ابتدائية منخرطة في البرنامج ، بعد مرور ثلاث سنوات وفق الطريقة المعتمدة على ثلاث مستويات، ويمكن لأي مدرسة أن ترشح نفسها للحصول على شارة "اللواء الأخضر" منذ السنة الأولى لانخراطها ،دون المرور من الحصول على الشهادتين : البرونزية والفضية ،وذلك بعد أن تكون قد اشتغلت على ثلاث محاور على الأقل في سنة واحدة .

عوامل النجاح للحصول على شارة "اللواء الأخضر"

المؤسسات التعليمية المرشحة والتي نجحت بشكل جيد في عملها تحصل على شارة "اللواء الأخضر" وهي شارة دولية معروفة للامتياز البيئي، و معايير تقييم المؤسسات التعليمية التي تستحق منح شارة "اللواء الأخضر" تبقى تابعة تماما المعايير المؤسسة الدولية للتربية البيئية وهي كالتالي:

- احترام المراحل 7 الرئيسية للبرنامج .
- ضرورة اشتراك التلاميذ 
لاكتساب ممارسات جيدة.
- التواصل مع المدارس الإيكولوجية الوطنية و الدولية
- اشراك جمعية الآباء، الشركاء المحليين ، الجمعيات

- الأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل مدرسة

3- الترشيح و التقييم

كيفية ترشح المؤسسات التعليمية لنيل الشهادة البرونزية أو الشهادة الفضية أو شارة "اللواء الأخضر":

على المؤسسات التعليمية الابتدائية الراغبة في الترشح أن تتبع خطوات المنهجية الجديدة للحصول التدريجي على شارة "اللواء الأخضر" والعمل على موافاة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بمايلي :

-         إرسال بطاقة الترشح مختومة وموقعة من طرف السيد النائب الإقليمي للنيابة المنتمية إليها ، مرفقة بملف كامل ومفصل عبارة عن قرص مدمج مفصل( ضروري إرساله ) ، يتضمن :

-         كل المعلومات المفصلة عن الكيفية التي تم بها تنفيد المراحل السبعة للبرنامج ، مع احترام تدرجها وذكر المحور أو المحاور التي تم الاشتغال عليها معززة بصور  (على شكل Powerpointضرورية) .

-          إعداد تقارير بخصوص مشاركة المتعلمين والمتعلمات معززة بصور الأنشطة المنجزة وصور المشاركين         (ضرورية)وإظهار نوع الشراكات مع مكونات المجتمع المدني ،

-          إعداد وثائق عن حياة لجنة التتبع- تقارير الخاصة بكل اجتماع تم عقده ( ضرورية) .

-         إبراز مدى انتشار الثقافة البيئية في الوسط المدرسي وأهم النجاحات التي حققتها المدرسة أثناء إنجازها للبرنامج ،

-         تقارير عن مدى انخراط كل مكونات المدرسة في المشروع ،

-         تقارير عن حالة المدرسة من حيث : - المساحات الخضراء - المرافق الصحية -   الأقسام - المصابيح – تدوير النفايات – أنشطة أخرى بيئية .

تقييم المشاريع المنجزة للمدارس المرشحة:

ويتم التقييم الأولي للمشاريع المنجزة من طرف اللجن الجهوية على أساس الإنجازات التي قدمتها المدرسة، والتي حققت الأهداف التي وضعتها في خطة العمل، مصحوبا بزيارة للمدرسة المرشحة تبعا لمعايير مختارة .

ويتم التقييم الإجمالي من طرف اللجنة الوطنية لتحكيم برنامج " المدارس الإيكولوجية "وفق دراسة ملفات الترشيح وتقارير اللجن الجهوية تبعاللزيارات التقييمية .

4- التجديد السنوي للشارة

كيفية تجديد شارة "اللواء الأخضر"

تقوم المؤسسات التعليمية بالتجديد السنوي لشارتها حسب المعايير الدولية من خلال الاشتغال على محور جديد حسب منهجية المراحل السبعة. ويتم تقييم ملف تجديدها من طرف لجنة التحكيم الوطنية بحسب نفس معايير الحصول الأولي على اللواء المذكورة أعلاه. فإذا كانت هناك توصيات هامة من طرف لجنة التحكيم، يجب تطبيقها خلال ثلاثة أشهر، ثم ترسل المدرسة ملف جديد آخذة بعين الاعتبار كل التوصيات. إذا لم يقبل الملف بعد ذلك وللمرة الثانية يتم سحب شارة "اللواء الأخضر" من المدرسة إلى حين تجديده.

ملحوظة : بالنسبة للمؤسسات التعليمية الابتدائية الحاصلة على شارة "اللواء الأخضر" قبل الموسم الدراسي 2013-2014 ، تجدد شارتها سنويا بعد أن تكون قد اشتغلت على المحاور الثلاثة الأساسية : ( استهلاك الماء و التقليص من استهلاك الطاقة ، التدبير الجيد للنفايات) ، وفي حالة عدم اشتغالها على أحد من المحاور الثلاثة الأساسية، يشترط إعطاء الأولوية لها عند اختيار المحور الجديد لتجديد الشارة لهذه السنة .

5- ضمان استمرارية مشروع المدارس الإيكولوجية ، .....

تنجز مشاريع المدرسة الإيكولوجية سنة بعد سنة ، حتى تستفيد منها أجيال التلاميذ المتوالية، و قد تبنت المؤسسة سياقا يهم طرق العمل و الأهداف التي تتم معايشتها كمسار بالنسبة للتلاميذ بعد معالجة المواضيع ذات الاولوية خلال خمس سنوات، كما يمكن للمدرسة أن ترجع للمواضيع السابقة لتعميقها بأهداف جديدة.