برنامج  » المدارس الإيكولوجية  » : لقاء تبادل واقتسام التجارب بين « المدارس الإيكولوجية  » الحاصلة على شارة » اللواء الأخضر » المركز الوطني للتكوينات والملتقيات 5 – 6 فبراير 2014، الرباط

altتنظم مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء ، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ،لقاء وطني لتبادل وتقاسم الخبرات بين المدارس الحاصلة على شارة » اللواء الأخضر » في إطار برنامج « المدارس الإيكولوجية » الرائد في مجال التربية البيئية .

خلال المرحلة الأولى من تعميم برنامج « المدارس الإيكولوجية » في 2010- 2013، انخرطت 675 مدرسة ابتدائية موزعة على 16 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين ، حصلت منها 79 مدرسة شارة « اللواء الأخضر » الدولي .
بناء على 79 مشروع منجز من طرف » المدارس الإيكولوجية » ، و نظرا للدور الفعال الذي يقوم به الأستاذ منسق البرنامج بشكل يومي في تطبيق المشروع المدارس الإيكولوجية داخل المدرسة ، فإن اللقاء الوطني المنظم يهدف إلى :

– خلق قاعدة تبادل بين منسقي المدارس الإيكولوجية ،
– إنشاء شبكات بحسب المحاور الخمسة للبرنامج) الماء – الطاقة – النفايات – التنوع البيولوجي – التغذية ( وتبادل الخبرات و الممارسات البيئية السليمة بين المدارس الإيكولوجية،
– تثمين المشاريع البيئة والجهود التي تبذلها المدارس الإيكولوجية في تفعيل البرنامج ،
– تشجيع المدارس الإيكولوجية الحاصلة على شارة « اللواء الأخضر » للواء الأخضر والانفتاح على مدارس أخرى قريبة بجهتهم ،
سيمكن هذا اللقاء الوطني من تقديم : مستجدات برنامج » المدارس الإيكولوجية  » و توجهات المنهجية الجديدة للحصول على شارة « اللواء الأخضر و كذا الوسائل التربوية لبرنامج  » المدارس الإيكولوجية « ,كما سيتخلله توزيع شارة اللواء الأخضر على 24 مدرسة برسم 2012- 2013.
وعلى هامش هذا اللقاء ،ستنظم ورشات تهدف إلى تبادل وتقاسم  » قصص النجاح  » للمشاريع التربية البيئية « ، وكيفية تطبيق منهجية بيداغوجية نشطة بالمدارس الإيكولوجية و الأثر الفعلي للمشاريع المنفذة المساهمة في ترسيخ سلوكيات إيجابية للمتعلمات ومتعلمين اتجاه البيئة .
سيختتم اللقاء بزيارة الحدائق العجيبة ببولقنادل يوم الخميس 6 فبراير 2014 .
للتذكير، فبرنامج « المدارس الإيكولوجية  » أنجزته مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة سنة 2006 في إطار اتفاقية الشراكة مع وزارة التربية الوطنية الذي يهدف إلى تمرير مبادئ التنمية المستدامة وسلوكيات وأنماط حياة تحترم البيئة . يمكن البرنامج كل المكونات التربوية من إنجاز مشروع بيئي ملموس في الوسط المدرسي من خلال الاشتغال على 5 محاور : الماء – الطاقة – النفايات – التنوع البيولوجي – التغذية مع تطبيق منهجية المراحل السبعة .
في إطار تفعيل برنامج « المدارس الإيكولوجية  » ,للأستاذ المنسق دور فعال في التأطير والمواكبة البيداغوجية وتعبئة جميع المتدخلين حول المشروع البيئي وينشط لجنة التتبع في اختيار المشروع البيئي ويعمل على تطبيق منهجية البرنامج وينظم التعلمات الضرورية مع ربطه بالمنهاج الدراسي للوصول إلى تحقيق المبتغى .

 

 

من نحن